القائمة الرئيسية

الصفحات

تدوير نفايات الورق و الكرتون ( بالتفاصيل )

تدوير نفايات الورق والكرتون 

تدوير نفايات الورق
تدوير نفايات الورق 

في يومنا هذا أصبح العالم اكثر حاجة للورق وذلك لكثرة استعمالاته سواء في طباعة الكتب والمجلات والجرائد  او التغليف او في صناعة الديكور وغيرها، والملاحظ ان نفاياته كثيرة جدا وتغزو المطارح العمومية وتشكل إكراها بيئيا،
لذلك لجأ الانسان الى تدويره وتحويله من نفايات بلا قيمة الى ورق جديد قابل للإستخدام ودو قيمة.
فكيف يتم تدوير نفايات الورق؟
وعلى ماذا نحصل من تدوير نفاياته؟

مقدمة عن عملية تدوير الورق :

من المعروف ان الورق يتم صناعته من الأشجار وتكلف هذه العملية ميزانية كبيرة وجهدا كبيرا بالاضافة الى تقطيع عدد كبير من الاشجار وبالتالي تعتبر هذه  العملية  مكلفة اقتصاديا وبيئيا، وكحل لهذه المشكلة يتم اللجوء لتدوير نفايات الورق بدل حرقها، ويتم معالجتها وصنع ورق بديل صالح للاستعمال.

تعتبر عملية تدوير نفايات الورق من بين أشهر عمليات التدوير وأكثرها إنتشارا، وذلك راجع لسهولة تدويره لأنه مكون من الياف نباتية فقط ، لذلك يعتمد على الماء كمادة اساسية لمعالجته، ومن المعروف ان الورق الذي نحصل عليه بعد التدوير يكون اقل جودة من الورق الاصلي ولكن هذا ليس بالمشكل الكبير.
يعتبر ورق الجرائد والمجلات والورق المقوى والكرتون من بين انواع الورق القابل للتدوير على عكس انواع اخرى غير قابلة لهذه العملية كالورق الصحي.

مراحل تدوير نفايات الورق :

يتم جمع نفايات الورق من حاويات القمامة من طرف رجال النظافة ليتم نقلها لمجموعة من الوحدات الصناعية الصديقة للبيئة بدل رميها وحرقها في المطارح العمومية، الشيء الذي من شأنه نقص حجم النفايات المكدسة في المطارح وخفض مستوى التلوت .
يتم  استقبال الاطنان من الورق الذي سبق استخدامه داخل تلك الوحدات وتقوم الأليات بقطعه وتمزيقه الى قطع صغيرة جدا وبعدها تتم معالجته بالماء وبعض المواد الكيميائية وتحويله الى عجين ورق بعد ازالة المواد المعدنية منه كالدبابيس والمشابك.

يتم تجفيف هذا العجين عن طريق تسليط الحرارة عليه وإضافة بعض المواد لتحسين جودته وبعدها ينتقل لوحدات اخرى تتلخص مهمتها في تحويل الورق المعاد تدويره الى ورق جديد لصالح الشركات المختلفة.
تضم هذه الوحدات مجموعة من الاليات التي تقوم بتقطيع الورق وطباعته وتحويله الى اشكال مختلفة حسب الطلب.
بعد عملية التدوير هذه نحصل على ورق له استخدامات كثيرة مثل تغليف المنتوجات كالخضر والفواكه والاجهزة الالكترونية وصناعة الديكور وغيرها.

ايجابيات وسلبيات إعادة تدوير الورق :

الإيجابيات :

تساهم عملية تدوير النفايات هذه  في تحريك عجلة الاقتصاد والإسهام في نموه فهي توفر فرصا عديدة للشغل وتحتضن عددا كبيرا من الاسر ، وتخلق اكتفاءا داتيا من الورق وتسهم في خفض مستوى التلوت.
كما أنها تسهم في خفض كمية المواد الخام المستوردة من اجل تصنيعه وبالتالي الاستغناء عن استعمال الخشب بشكل كبير،
بالاضافة الى انها تعتبر تجربة ناجحة قابلة للإسثثمار أكثر فيها وجعلها مشروعا اقتصاديا وبيئيا كبيرا يشمل تدوير عدة مواد وليس الورق فقط.

سلبيات واكراهات  تدوير نفايات الورق :

عدم الانخراط الكلي للمجتمع :

رغم المجهودات التي تقوم بها الدول في اطار حماية البيئة، الا أن المجتمعات لم تنخرط بكل مواطنيها في عملية تدوير النفايات، فالغالبية من الناس لا يقومون بعزل نفاياتهم وبالتالي يجد عمال النظافة صعوبة في ذلك.

جودة أقل :

 من المعروف ان إعادة تدوير نفايات الورق ينتج عنها ورق اقل جودة من الورق الاصلي.

محدودية عدد مرات التدوير : 

حسب خبراء تدوير الورق فإن هذا الاخير لا يمكن تدويره اكثر من ثلاث مرات لان جودته تنقص بشكل كبير ويصبح غير قابل للاستعمال من جديد.


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. اللي يحب يعمل المشاريع دة ازي ومين يساعدة في فهم وعمل مشروع من ناحية العملية

    ردحذف

إرسال تعليق